ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

يوجد في المنتدى صندوق للدردشة المباشرة مع الأعضاء

لاي استفسار
zouna.tk@hotmail.com


زونة _ ZouNa
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اضرار النظارات الشمسية المقلدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Boss zouna
المدير
المدير
avatar

البلد : zouna
المدينة : zouna
نقاط : 11447
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 7
عدد المساهمات : 4695
ذكر

مُساهمةموضوع: اضرار النظارات الشمسية المقلدة   2011-10-07, 17:54


الهدف الأساسي من النظارة الشمسية هو الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، إلا ان النظارات المقلدة تسمح بدخول هذه الأشعة إلى العين فتلحق بها الضرر، خاصة عندما تكون النظارة داكنة، فهي تخدع حدقة العين فتبقى مفتوحة لتصل هذه الأشعة إلى شبكية العين وتلحق بها الضرر والأذى.
ولهذا السبب يجب استخدام العدسات المصنوعة من مادة تسمى (بلورايز)، التي تحمي العين من الأشعة المضرة، وتجعل الرؤية أوضح، كما تحمي العين من الأتربة وأشعة الشمس القوية التي تسبب جفاف العين والالتهابات، وهذا ما لا يتوفر في النظارات المقلدة والرخيصة». وإذا كان للجانب الصحي أهمية كبيرة، فإن الجانب الجمالي لا يستهان به، ويحتاج هو الآخر إلى وقفة وتريث عند الاختيار.
يضيف الدكتور فرحات ان هذه الأيام تشهد انتشار أنواع كثيرة من النظارات الشمسية التي تكون مختلفة في شكلها وطرازها بحيث لا تحجب أشعة الشمس القوية عن العين بل يستخدمها الأطفال والشباب كنوع من البريستيج والمظهر والجمال وهنا تكمن الخطورة من هذه النظارات.
بطبيعة الحال تهتم كثير من النظارات الشمسية بالمظهرية والشكل واللون والطراز الذي يرضى ويشبع رغبة واحتياجات الأشخاص أكثر من الدور المفترض ان تلعبه النظارات في حماية العين من الأشعة غير المرغوب فيها ونسبة نفاذها بالقياس إلى الأشعة المرئية.

الأبحاث والدراسات في السنوات الأخيرة أوضحت أن النظارات الشمسية والملونة الطبية جميعها سواء كانت رخيصة الثمن أو غالية الثمن ينفذ منها جزء كبير من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء لطيف أشعة الشمس بينما تحجب كثيراً من الأشعة المرئية لهذا فإن العين التى تتعرض فترة طويلة لأشعة الشمس النافذة من النظارات تصاب بالضرر وخاصة إذا كانت نسبة الأشعة المرئية النافذة أقل من 70% من الأشعة الكلية الساقطة على العين. ولهذا تحذر هذه المجموعة من الدراسات من سوء استخدام تلك النظارات التي تباع على الأرصفة وفي الشوارع والتي لا نعلم شيئا عن مصدرها أو مواد صناعتها وهنا تكمن خطورتها وضررها.
تدمير الشبكية
يعدد الدكتور مصطفى حسانين حسنى استشاري طب وجراحة العيون من الفوائد المهمة للنظارات الشمسية شريطة أن تكون هذه النظارات مصنوعة من مواد طبية جيدة وليست كتلك التي تباع على الأرصفة وفي الشوارع ويكون ضررها هنا أكثر من نفعها.فالكثير منا يستمتع بارتدائه النظارات الشمسية بغض النظر عن السن أو النوع فهي تكسب الأناقة والجمال. و للنظارات الشمسية فائدة طبية أكثر من كونها أحد خطوط الموضة التي تأتي بالجديد كل يوم فهي تعكس الأشعة فوق البنفسجية أ، ب سواء في الأيام الشمسية أو التي تتكاثر فيها السحب ونجد أن الأشعة البنفسجية ب هي التي تسبب حروق الشمس ومن الممكن أن تعرض العين للأذى بالمثل والتعرض لها لمدة 30 دقيقة على مدار السنة كافية للإصابة بالمياه البيضاء على العين أو ضعف الرؤية بنسبة 10% ويمكن حماية العين من أشعة الشمس ليس فقط بارتداء النظارات الشمسية بل بارتداء القبعات التي لها حافة عريضة حيث تساهم بإبعاد الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 50% أو بارتداء أي منتجات بلاستيكية لوقاية العين وذلك للأشخاص الأكثر عرضة لأشعة الشمس حسب طبيعة عملهم.
يضيف الدكتور حسنى أن النظارات الشمسية تضر بالعين خاصة المقلدة حيث نبه أطباء العيون وفحص النظر من استخدام النظارات الشمسية التجارية والمقلدة التي تؤدي إلى الإضرار بالعين كونها تسمح بدخول الأشعة فوق البنفسجية وأن النظارات الشمسية المقلدة تضر بالعيون وتؤدي إلى مشكلات في النظر مع طول فترة الاستخدام من خلال مساعدتها على جذب الأشعة المضرة الصادرة عن الشمس لاسيما فوق البنفسجية وبالتالي دمار في شبكية العين.
ويضيف أن نوعية العدسات المستخدمة حتى وإن كانت النظارة أصلية فكثير من الحالات ترجع إلى الأطباء بسبب سوء استخدام النظارات الشمسية.
وأكد الدكتور حسنى أن العدسات المستخدمة في النظارات الشمسية يجب أن تكون ذات مواصفات طبية معينة حتى وإن كانت غير طبية للحفاظ على العين فالأصل منها حماية العين من الشمس والتعرق وليس الإضرار بها وإتلافها.

وقال إن الحل لذلك أمام الأشخاص العاديين هي محاولة شراء الأنواع المشهورة والماركات العالمية ومن محلات معتمدة وذات سمعة جيدة وممتازة لأن الشخص العادي يجد صعوبة في إمكانية فحص العدسات. وذلك بسبب انتشار الكثير من الأنواع في الأسواق غير الأصلية والتي يقبل على شرائها عدد كبير من المستهلكين بسبب انخفاض أسعارها غير مهتمين بما يمكن أن تحدثه من أضرار لعيونهم من كثرة استخدامها.
وأن هذه النظارات الشمسية وجدت لترييح العين عند النظر تحت الشمس والتعرض لأشعتها سواء الشمسية منها أو الطبية وكثيراً ما يكون الاختيار الخاطئ للنظارة مصدراً لأوجاع العين والصداع والزغللة وضعف النظر وكراهية النظارة نفسها.

متاعب الابصار

وعن أضرار نظارات الرصيف يقول الدكتور محمد عبد الحافظ أستاذ طب وجراحة الجفون والجهاز الدمعي‏:‏ مرضى كثيرون يشتكون من مشاكل في الإبصار نتيجة استخدامهم نظارات قراءة لا تتناسب مع درجة ضعف نظرهم‏,‏ فهم يجربون في المحال النظارات حتى يجدوا ما يناسبهم فيشترونها وقد تكون أعلى أو أقل في قوة الإبصار‏.‏

وبالتالي تضعف أبصارهم جدا ويجب على المريض معرفة المقاس المناسب لقوة إبصاره قبل الشراء‏.‏أما عن النظارات الشمسية الرخيصة فمؤكد أنها تصنع بطريقة عشوائية‏,‏ بالتالي لا تقوم بدورها في حماية العين‏.‏
ان استعمال النظارات الشمسية المقلدة تضر بالعينين فقد تؤدي الى صداع وألم بالعينين وحولها كما انها لا توفر أي حماية لهذه الجوهرة الثمينة فهي لا تحتوي على مرشحات لحماية العين من الاشعة فوق البنفسجية، كما ان النظارات المقلدة قد تسبب ازدواجية الرؤية وغالباً ما تكون خطراً على مستخدميها اذا نظروا للشمس ظناً منهم انها تقوم بدور الحماية الكافية.
الدكتور حسين النحاس أستاذ طب وجراحة العيون في كلية الطب جامعة قناة السويس طالب بضرورة استشارة الطبيب في نوعية النظارة الشمسية وأيضا نظارة القراءة‏,‏ محذرا من النظارات الملونة التي يستخدمها بعض الاطفال مؤكدا أضرارها الجسيمة‏.‏ ويضيف أن النظارة الشمسية لها وظيفة معينة وهي توجيه ضوء الشمس ليسير في اتجاه معين بعيدا من العين حتى لا يؤذيها‏,‏ ويوضح أن نظارات الشمس التي تباع على الرصيف لا تؤدي هذه الوظيفة وقد تزيد من تشتت العين‏.‏

نظارات الرصيف

وقد اوردت وكالات الانباء تأكيد علماء بريطانيين أن موضة النظارات الشمسية الملونة يمكن أن تؤدي إلى مخاطر غير محسوسة وخاصة النظارات بعدسات وردية وزرقاء وخضراء وصفراء وألوان أخرى، لأن قدرتها على امتصاص الأشعة الضارة من الشمس محدودة كما أبان بعض المختصين، فالنظارات المقلدة الرخيصة المطلية بلون داكن تسمح بدخول كمية أكبر من الضوء لتساعد العين على الرؤية وهذا يزيد من دخول الأشعة الضارة بالعين. ومن الأفضل لأي شخص يريد شراء نظارة شمسية لنفسه أو لأحد من أفراد أسرته أو لصديقه كهدية أن يتريث قليلا في انتقائها لكي يحصل على النظارة التي تناسب في تصميمها شخصية الذي سيرتديها مع تضمنها مواصفات الحماية المطلوبة.

المواجهة

طالبت شعبة البصريات في غرفة القاهرة التجارية بضرورة الاستعانة بالشعبة والاخذ بملاحظاتها من جانب هيئة المواصفات والجودة عند تحديد مواصفة تخص قطاع البصريات .
قال محمد عبد الظاهر رئيس الشعبة ان هناك اخطاء تحدث وملابسات بالنسبة لتفسير مواصفات العدسات والشنابر تؤدي الى عدم الافراج عن الرسائل المستوردة من هذه الانواع نظراً لان هناك سوء تفسير في مواصفات العدسات والشنابر .

.أوضح ان تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئة والشعبة والخبراء الفنيين يساهم بدرجة كبيرة في تحديد المواصفات الفنية ومواءمتها بالمتداول في الاسواق سواء كانت لاطارات النظارات او العدسات المصممة للابصار او المعادن واللدائن والبلاستيك التي تنتج منها هذه السلع .
قال ان الشعبة سوف تعد مذكرة لرفعها لرئيس الغرفة لعرض المشاكل والمعوقات التي تواجه المحلات العاملة في هذا القطاع الى جانب ان الشعبة تطلب من الجهات المسؤولة تحديد كشوف النظارات عن طريق محلات البصريات بعد تخصيص طبيب لكل محل .

إبراهيم فؤاد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية في القاهرة والشعبة العامة للبصريات في اتحاد الغرف التجارية الى أن نظارة الرصيف تجذب العديد من الأفراد لانها رخيصة الثمن ولكنها تسبب للانسان الكثير من الاضرار خاصة أنها مصنعة من مواد معاد تدويرها ومحظور صناعة منتجات منها تلامس جلد الانسان‏.‏
وغالبا ما تصنع الشنابر من البلاستيك رخيص الثمن‏,‏ أما العدسات فتكون مخالفة تماما للمعايير الدولية التي تحتم عدم نفاذ شعاع الضوء عند الطول الموجي الضار بالعين وهو‏(uv-400).‏

ويضيف أن نظارة القراءة المباعة على الرصيف هي الأكثر ضررا‏,‏ لأن عدستها مصنوعة بطريقة الصب التي تسمح بتضخيم الصورة فقط أو تكبيرها ولا تعالج ضعف الأبصار سواء كان محوريا أو تكويريا.
ويرى الحل يكمن في تفعيل دور الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في ما يخص تحليل خامات النظارات المستوردة وأيضا دور مصلحة الجمارك في زيادة نسبة العينة العشوائية عند الكشف الظاهري على البضائع حتى لا تمر هذه السلعة داخل الحاويات من دون الكشف عليها‏.‏

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dzzouna.forumouf.com elsa7ir_alg@hotmail.com abdou4889@yahoo.com
 
اضرار النظارات الشمسية المقلدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ZouNa :: ** السلامة الصحية ** :: الصحة والحياة-
انتقل الى: