ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

يوجد في المنتدى صندوق للدردشة المباشرة مع الأعضاء

لاي استفسار
zouna.tk@hotmail.com


زونة _ ZouNa
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التغذية المناسبة لضمان عظام قوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Magicien
المدير
المدير
avatar

البلد : نقطة من هذا الكون
المدينة : بقعة من العالم
نقاط : 11916
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 28
عدد المساهمات : 896
ذكر

مُساهمةموضوع: التغذية المناسبة لضمان عظام قوية    2010-12-28, 04:57



في سنّ الست سنوات يمرّ الأطفال بفترة حساسة ما بين مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة. فيسعى طفلك للإستقلالية، للتعارف الإجتماعي ومعاشرة الأصدقاء وللقيام بالخيارات الشخصية بنفسه وهذا يشمل خياراته للأطعمة. لا شك من وجود تأثيرات خارجية على خياره للمأكولات. لذا عليك أيتها الأم العزيزة أن تبذلي مجهوداً مضاعفاً لمراقبة معلوماته الخارجية وتنقيحها بالمناسب.
هذه المرحلة من العمر مهمة جداً في نمو طفلك ولا يمكننا تعويضها في وقت لاحق... فالأطفال عادةً ينمون بالطول بمعدل 6 سنتم كل عام وهذا النمو يحتاج للغذاء المناسب بهدف بناء عظام صحية وقوية ترافقهم مدى الحياة وتحميهم من مرض هشاشة العظام في المستقبل.

كيف تغذين عظام طفلك وتحميها؟

الغذاء المناسب

عليك تغذية طفلك عبر القيام بالخيارات الصحيحة التي تناسب هذه المرحلة من عمره. أهم الفيتامينات والمعادن لعظام قوية:

- الكالسيوم: تحتاج عظام الأطفال الى كميات كبيرة من الكالسيوم لأنه من المكونات البنيوية الأساسية للعظام. فهو يتحد مع الفوسفور لتكوين المادة اللاصقة التي تجعل العظام متماسكة وكثيفة البنية. يحتاج الأطفال في هذه السنّ الى 800 ملغ من الكالسيوم يومياً. يمكن لطفلك تامين هذه الكمية من خلال تناول كوبين من الحليب مع حصة من مشتقات الحليب كاللبن، اللبنة أو الجبنة.

- الفوسفور: يحتاج إليه الأطفال لتكوين العظام بعد الكالسيوم. نجده في الحليب، اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، والبقوليات.

- الفيتامين"D": يعتبر الفيتامين"D" غريباً وسط مجموعة الفيتامينات لأنه ليس حقاً جزءاً من النظام الغذائي. يمتص الأطفال القليل من الفيتامين"D" من الأطعمة التي يتناولونها. إنما الكمية الكبرى فيحصلون عليها عن طريق تعرّضهم لأشعة الشمس. يساعد الفيتامين"D" على إمتصاص الكالسيوم والفوسفور اللذين يبنيان العظام. مصدر آخر مهم للحصول على هذا الفيتامين هو من خلال تناول الحليب المدعم بالفيتامين "D".

- التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على تقوية العظام وخاصة النشاطات التي تركز وزن الجسم على العظام. هذا النوع من الرياضة يساعد الأطفال على القيام بالنشاط في وضعية الوقوف فتحمل رجليه بذلك وزن جسمه. هذا يساعد على تكوين أنسجة العظام مما يجعل العظام أقوى. كما أن هذه الأنواع من الرياضة تقوّي العضلات مما يعزّز قوة عظام طفلك.

أنواع الرياضة التي تركّز وزن الجسم على العظام

المشي

الركض

الرقص

صعود الدرج

القفز على الحبل

كاراتيه وتكواندو

كرة المضرب

الألعاب الرياضية التي تمارَس كفريق: كرة السلة، كرة القدم، الكرة الطائرة

لتضمني عظاماً قوية لطفلك في سن الدراسة وفي المستقبل، إمنحيه غذاء متنوعاً ومتوازناً غنياً بالكالسيوم، الفوسفور والفيتامين "D" وشجعيه على ممارسة الرياضة لتقوّي عضلاته وتعزّزي قوة عظامه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zouna.tk 567424089 elsa7ir_alg@hotmail.com abdou4889@yahoo.com abdou_mazouna
 
التغذية المناسبة لضمان عظام قوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ZouNa :: ** السلامة الصحية ** :: الصحة والحياة-
انتقل الى: