ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

يوجد في المنتدى صندوق للدردشة المباشرة مع الأعضاء

لاي استفسار
zouna.tk@hotmail.com


زونة _ ZouNa
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نصائح من أجل نوم هانئ بعيدا عن الأرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Boss zouna
المدير
المدير
avatar

البلد : zouna
المدينة : zouna
نقاط : 11447
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 7
عدد المساهمات : 4695
ذكر

مُساهمةموضوع: نصائح من أجل نوم هانئ بعيدا عن الأرق   2011-11-07, 15:39

نصائح من أجل نوم هانئ بعيدا عن الأرق




إنّ في العمل او عند الالتقاء بالأصحاب كثير ما نسمع جملة" نمت اليوم سيئا"، في وقت تدل الاحصاءات الدولية على أن الاصابة بالأرق أو عدم النوم العميق بشكل دائم أصبح مرضا شائعا ولا يقتصر على كبار السن لا بل الشباب أيضا.

في الماضي كانت الحياة تسير بهدوء والاضطرابات النفسية قليلة، لكن المرء يعيش اليوم في تسابق مع الوقت، ومن أجل النوم يلجأ كثيرون حاليا الى العقاقير المهدئة او المنومة ومع الوقت يتحول الامر الى إدمان على المنومات. ويعاني الارق كل واحد من خمسة اشخاص في الم**يك، لكن النسبة تقل في المدن الصغيرة أو الأرياف. وهناك أناس يخشون من حلول الظلام، لان ذلك يعني الذهاب الى السرير والدخول في دوامة الأرق وفي كثير من الأحيان فريسة الأفكار السوداء.

وحسب التقرير فإن حاجة الانسان الى النوم متغيرة، فبعد سن الـ 15 وحتى الـ 20 يحتاج الانسان الى تسع ساعات نوم وبعد العشرين الى ثماني ساعات. لكن البعض ما فوق سن العشرين يعتقد انه بحاجة الى عشر ساعات نوم متوالية، ويبرر تعبه في اليوم التالي بالقول انه لم ينم سوى ساعات قليلة أي أقل من عشر ساعات، ويكون قد أمضى ليلة بيضاء فليس هذا الا وهما وتقديرا غير صحيح ولا حاجة هنا الى الشكو من قلة النوم.

واستند المعهد في تقديراته هذه على إخضاعه خمسين شخصا ما بين سن العشرين والخمسين لاختبار النوم، فاتضح بعد تحليل نومهم أن النائم يمرّ بفترات من النوم العميق والنوم الأقل عمقا، وفي هذه الحالة ولانه في حالة اضطراب قبل الخلود الى النوم بسبب يومه المليء بالأحداث المنهكة، يخيل له أنه لم ينم أبدا ويرتعب ويهرع الى حبوب المنوم.

هذا لا يعني عدم وجود أناس يصابون بالأرق، لذا قدم المعهد بعض النصائح البسيطة جدا لكنها تساعدهم على النوم منها:
- تنظيم النوم امر مهم، لذا يجب الدخول الى السرير في الساعة نفسها كل يوم
- العناية بنوعية الفراش وان تكون غير لينة تماما لكن غير قاسية أيضا
- يجب ألا يكون الرأس خلال النوم عاليا جدا، بل يجب ان تكون المخدة متوسطة العلو وغير طرية جدا بل قاسية نوعا ما
- توجيه السرير مهم، اذ يجب ان يكون الرأس الى الشمال والقدمان الى الجنوب
- يحتاج المرء الى الهدوء لكن ليس الى الكثير منه لان الجسم النائم يحرق كمية اقل من المستيقظ من الاو**يجين
- حمام دافئ قبل النوم يريح ويعتبر خير تحضير للنوم
- الهضم يتحسن اذا ما نام المرء على الجانب الايمن افضل من الايسر
- النور والضجيج عدوان للنوم، لذا من الافضل اسدال ستائر غرفة النوم، ووضع كرات صغيرة عازلة في الاذن لمنع الضجة
-تفادي قراءة الروايات البوليسية ومشاهدة افلام الرعب قبل النوم فهذا يسبب توترا للاعصاب
-مشاهدة التلفزيون قبل الذهاب الى السرير قد يمنع بعض الاشخاص العصبيين من النوم، كما لا ينصح به للاطفال
-لا ينصح بالعمل كثير مساء وقبل النوم ، اذ يجب على المرء ان يكون مسترخيا وقت الذهاب الى السرير عند الدخول الى سرير محاولة ابعاد الافكار السيئة والمشاكل وتذكر الذكريات الجميلة قدر الامكان
- لا مانع من وضع قطعة بسكويت او سكر او عصير الفاكهة الى جانب السرير فالقليل منه يساعد على النعاس، ويكفي في بعض الاحيان شرب القليل من الماء غير البارد من اجل الاحساس بالتمدد والاسترخاء والنوم

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dzzouna.forumouf.com elsa7ir_alg@hotmail.com abdou4889@yahoo.com
 
نصائح من أجل نوم هانئ بعيدا عن الأرق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ZouNa :: ** السلامة الصحية ** :: الصحة والحياة-
انتقل الى: