ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

يوجد في المنتدى صندوق للدردشة المباشرة مع الأعضاء

لاي استفسار
zouna.tk@hotmail.com


زونة _ ZouNa
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملارياMalaria

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sakiina
مشرفة
مشرفة
avatar

البلد : algerie
المدينة : ténès
نقاط : 1664
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
العمر : 26
عدد المساهمات : 540
انثى

مُساهمةموضوع: الملارياMalaria    2014-03-21, 15:46

مقدمة
الملاريا مرض استوائي يُنقل إلى الإنسان بواسطة البعوض ،وهو موجود في أكثر من 100 دولة. الملاريا تصيب بشكل أساسي البلدان في أفريقيا ،أمريكا الجنوبية والوسطى، آسيا، والشرق الأوسط. المرض منتشر في صحارى أفريقيا، حيث 90% من الوفيات المتعلقة بالملاريا تحدث. هناك العديد من الأسباب المؤدية لانتشار الملاريا في تلك المناطق ، ومنها:
ü المناخ : البعوض المسؤول عن نقل مرض الملاريا يعيش في مناخ حار ورطب، و لا يستطيع البقاء في الشتاء. لذلك فإن المناطق ذات الأجواء المتقلبة الحادة أقل عرضة للإصابة بالملاريا.
ü الوقاية والعلاج : قد تواجه البلدان النامية صعوبة في الوصول إلى وسائل الوقاية ، العلاج والمعدات الطبية.
ü المناطق الريفية : سكان المناطق المدنية والمتحضرة أقل عرضة للإصابة بالملاريا من سكان المناطق الريفية ، وذلك لأنهم أقل عرضة للإصابة بالبعوض .
ü نظام الصرف الصحي : في المناطق ذات التصريف الصحي الضعيف، كالمناطق الريفية، تزداد نسبة احتمال الإصابة بالملاريا ،ودلك لأن البعوض يتكاثر في المياه الراكدة. تقريبا ثلثا قضايا الوفيات المتعلقة بالملاريا تحصل بين أفقر 20% من سكان العالم.
هناك نوعان من الملاريا : حميدة وخبيثة . الملاريا الحميدة أقل خطورة وأكثر استجابة للعلاج. الملاريا الخبيثة قد تكون شديدة الخطورة , وقاتلة أحياناً. إذا كان هناك شك أن الحالة خبيثة , يجب توفير الرعاية الصحية بأسرع وقت.
الأعراض:
متى تبدأ الأعراض في الظهور؟
تبدأ أعراض الملاريا في الظهور غالبا ما بين عشرة أيام إلى أربعة أسابيع من لسعة البعوض. ولكن في بعض الحالات , قد تظهر الأعراض بعد سنة , اعتمادا على نوع الطفيلي الذي أصابك.
الملاريا الحميدة :
أعراض الملاريا الحميدة مشابهة لأعراض البرد (الأنفلونزا) , ويمكن أن تشمل :
- ارتفاع درجة الحرارة ( قد تصل إلى 400 م )
- رعشة
- الشعور بتوعك
- آلام في العضلات
- صداع
- إسهال
- غثيان
- تقيؤ
هذه الأعراض قد تستمر لأسابيع عدة إذا لم يؤخذ العلاج , ولكنها تختفي بعد عدة أيام مع العلاج المناسب.
الملاريا الخبيثة:
قد تحصل الملاريا الخبيثة بسبب طفيلي يسمى " بلازموديوم فلسبروم "
(plasmodium falciparum)( كائنات وحيدة الخلية تضم الطفيليات التي تسبب الملاريا ).
تبدأ أعراض الملاريا الخبيثة بأعراض مشابهة للملاريا الحميدة ولكنها غالبا ما تؤدي إلى مضاعفات , كمشاكل في التنفس , فشل كبدي وإغماء. الملاريا الخبيثة قد تصيب أيضا الدماغ والجهاز العصبي المركزي.
الأسباب:
الملاريا تكون بسبب نوع من الطفيليات يعرف ( بلازموديوم ) . (plasmodium)هنالك المئات من الأنواع المختلفة من البلازموديوم , ولكن أربعة فقط تسبب الملاريا للإنسان :-
1- بلازموديوم فلسبروم(plasmodium falciparum) :
هذا النوع الوحيد الذي يسبب الملاريا الخبيثة , ويوجد بشكل رئيسي في أفريقيا وكذلك في الجزيرة العربية وتهامة بالذات وهذا الطفيلي يسبب أشد الأعراض وينتج عنه أكثر حالات الوفاة.
2- بلازموديوم فيفاكس(plasmodium vivax) :-
وهو نوع حميد من الطفيليات يوجد أساسا في آسيا. ينتج عنه أعراض أقل خطورة وشدة من البلازموديوم فلسبروم. ولكنها تستطيع المكوث في الكبد ويوجد في الجزيرة العربية أيضا بشكل خامد(كامن)إلى ما يصل إلى 3 سنوات , مما قد يؤدي إلى حدوث انتكاسات.
3- بلازموديوم أوفال (plasmodium ovale):
وهو نوع حميد , يوجد عادة في أفريقيا. هذا النوع يستطيع المكوث في الدم لسنين عدة دون ظهور أي أعراض.
4- بلازموديوم ملاري(plasmodium malarae) :
وهو أيضاً نوع حميد , نادر نسبيا , ويوجد عادة فقط في غرب أفريقيا.
كيف تنتقل الملاريا:-
إذا عضت أنثى البعوض شخصا مصاباً بالملاريا , فإنها تستطيع حمل الطفيليات ونقلها إلى أشخاص غير مصابين عن طريق العض لأن غذائها على دم الإنسان فإنها تستمر في القيام بهذا الدور الناقل للمرض حين تدخل الطفيليات إلى دم الإنسان فإنها تصل إلى الكبد ومن ثم تعاود الدخول إلى الدم حيث تهاجم خلايا الدم الحمراء وأخيرا , تنفجر فجأة الخلايا المصابة , وبذلك تخرج منها المزيد من الطفيليات الصغيرة.
وعندما تنفجر الخلايا المصابة كل 48 – 72 ساعة فإنها في كل مرة يحدث ذلك يصاب الإنسان برعشة مع ارتفاع درجة الحرارة وتعرقه.
كما قال الشاعر:
وزائرتــي كأن بهــا حيـــــاء فليس تزور إلا في الظلام
بذلت لها المطارف والحشايا فعافتها وباتت في عظامي
الحمل والملاريا
وقد أكدت البحوث أن النساء الحوامل هن أكثرعرضة للإصابة بالملاريا من النساء الغير حوامل , وذلك لأن الجهاز المناعي قد يضعف خلايا الحمل , مما يعني أن الجسم أقل قابلية على محاربة البكتريا و الالتهابات . وإذا كانت الحامل مصابة بالملاريا , فقد يصاب طفلها أيضا بالمرض.
التشخيص
لتشخيص المرض , فإن الطبيب العام يسأل عن الأعراض ويطلع على التاريخ المرضي. ومن الضروري إخبار طبيبك أين سافرت خلال العام الماضي , يضم ذلك الأماكن التي زرتها لفترة وجيزة أيضا. أنت معرض للإصابة بالملاريا إذا كنت تسكن في أي دولة تتوطن فيها الملاريا ) أو مسافر/ قادم من تلك الدولة( .
بعد التشخيص المبدئي , تؤخذ عينة من دم المريض لتأكيد التشخيص , وتخلط مع محلول خاص قبل تحليلها تحت المجهر. هذا يؤكد ما إذا كان المريض مصابا أم لا , ويتمكّن الطبيب العام بواسطة ذلك أيضاَ من تحديد نوع الطفيلي المصاب به المريض.
العلاج:
الملاريا قد تكون قاتلة لاسمح الله , ولكن ولله الحمد نجد أنه اذا تم تشخيص دقيق وعلاج منقذ دون تأخير , فإن العديد من المرضى يتماثلون للشفاء الكامل.
هناك العديد من الأدوية المتاحة ضد الملاريا . ويعتمد نوع العلاج ومدة استخدامه على عدة عوامل منها:
- نوع الملاريا المصاب بها المريض
- أين كانت الإصابة
- ما إذا كانت المريضة حاملا أم لا
- العمر
- شدة الأعراض
وأسماء الأدوية التي تستخدم لعلاج الملاريا كثيرة منها:
- مفلوكوين
- بروجوانيل
- كلوروكوين(وهو أشهرها)
- أنوفاكوون
- كوينين
- دوكسي سكيلن
- برايماكوين
يختلف نوع الدواء المعطى للمريض بإختلاف الدولة التى يعيش فيها.
لقد وُصفت أدوية معينة في بعض الدول بأنها غير فعالة إطلاقا وذلك لتزايد المقاومة ضدها من جرثومة الملاريا.
إذا كنت مسافرا إلى دولة استوائية , وتعاطيت دواء يقي من الملاريا , ومع ذلك أصبت بالمرض , يجب على طبيبك أن يصف لك دواء آخر ليكون علاجك فعالاً. إذا لم يحسّن الدواء من أعراضك , يجب أن تأخذ علاجاً آخر. قد يشعرك العلاج بالضعف والوهن لعدة أسابيع لكن لابد من الصبر على ذلك حتى يتم شفاؤك بإذن الله.
العلاج خلال الحمل
إذا كنت المرأة المصابة بالملاريا حاملاً , فبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الملاريا لا تناسبها , لأنها قد تسبب أعراضاً جانبيه لها ولطفلها. بينما نجد أن الكلوروكوين والكوينين تعد من العلاجات الآمن استخدامها في أي مرحلة من مراحل الحمل. ولكن إذا أعطيت هذه الأدوية للوقاية من الملاريا , فلن تكون مناسبة كجزء من العلاج.
المضاعفات لمرض الملاريا:
-هل مرض الملاريا خطير؟
نعم يعتبر مرض الملاريا من الأمراض الخطيرة وفي بعض الحالات من الأمراض المهلكة إذا لم يتم علاجه ، وأشد الأنواع خطورة والذي قد يفتك بحياة الإنسان هو ذلك المسبب بواسطة ( البلازميديا المنجلية).
1-فقر الدم (الأنيميا):
نتيجة للتكسير المستمر الذي تسببه الملاريا لكريات الدم الحمراء فإن ذلك قد يسبب حالة من حالات فقر الدم الشديد حيث تصبح كريات الدم الحمراء غير قادرة على حمل كميات كافية من الأكسجين لأنحاء الجسم مما ينتج عنه شعور الجسم بالكسل والضعف والإغماء أحيانا.
2- الملاريا الدماغية:
وفي بعض حالات الملاريا النادرة، فإن خلايا الدم الحمراء المصابة بالملاريا تقوم بسد وإغلاق مجرى الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ وهذا ما يعرف بالأنيميا الدماغية مما يؤدي إلى انتفاخ الدماغ وفي بعض الحالات إلى إصابته بضرر دائم . كما يمكن أن تتسبب في حدوث الصرع ( وهو عبارة عن نوبات مرضية تتميز بحدوث انقباضات لاإرادية لعضلات الجسم ) أو أن تؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة.
3-مضاعفات أخرى
1. مشاكل في التنفس ( مثل تجمع المياه في الرئتين )
2. جفاف
3. تعطل وظائف الكبد
4. حدوث صدمة
5. حدوث نزيف تلقائي
6. الإصابة بالصفارى ( اصفرار لون الجلد نتيجة لزيادة مادة تدعى البيلليروبين في الدم )
7. انخفاض مستوى السكر في الدم
8. فشل كلوي
9. تضخم وانفجار الطحال
وهذه المضاعفات أشد ما تكون خطورة بين النساء الحوامل والأطفال.
طرق الوقاية من الملاريا:
إن خطر الإصابة بالملا ريا لدى أولئك الذين يسافرون إلى المناطق المعروفة بانتشار هذا المرض يشكل نسبة ملحوظة ولذلك فإنه من المهم اتخاذ الاحتياطات للوقاية من الإصابة بالملاريا ،في الغالب يكون موطن الإصابة بالمرض هو في إفريقيا ويبلغ معدل الوفيات بمرض الملاريا 12 شخصا سنويا.
إن الكثير من حالات الملاريا يمكن الوقاية منها وذلك بالكشف عن المناطق التي يتفشى فيها المرض ومن ثم معالجة أو مكافحة المناطق التي يستوطن فيها البعوض إما بالرش المستمر لقتل البعوض الناقل أو ردم المستنقعات التي يتكاثر حولها البعوض.
الأدوية المضادة للملاريا:
من الضروري تناول الأدوية المضادة للملاريا لكل المسافرين إلى المناطق المعروفة بانتشار هذا المرض ومع ذلك فإن هذه الأدوية ليست فعالة بنسبة 100% ولذلك فالحل الأمثل هو تجنب عضة البعوض الناقل لهذا المرض .
وفي حالة ضرورة تناول مضادات الملاريا فإنه من المهم إتباع التعليمات المرفقة بحرص.
1. بعد مشاورة الطبيب يجب البدء بتناول دواء مثل(مفلوكوين "لاريم") من أسبوعين إلى 3 أسابيع قبل موعد السفر إلى المناطق الموبوءة بالملاريا وتكون مقاومة لدواء الكلوروكوين الشائع ، وتناول دواء(ديوكسي سايكلين) ودواء(مالارون) من يوم إلى يومين قبل السفر ، أما مضادات الملاريا الأخرى مثل الكلوروكوين فيجب البدء في تناولها قبل موعد السفر بأسبوع.
2. يجب عليك تذكر تناول الأدوية بانتظام ويفضل بعد الوجبات لتجنب الإضرار بالمعدة.
3. يجب استكمال تناول الدواء لأربعة أسابيع بعد الرجوع من البلد أما (مالارون) فيمكن التوقف عن تناوله بعد أسبوع واحد من العودة.
ومن الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية:
1. الشعور بغثيان
2. إسهال
3. صداع
4. طفح جلدي
5. تقرحات في الفم
6. الشعور بدوار
وقبل البدء في تناول أي من الأدوية السابقة للوقاية من الملاريا يجب عليك التأكد من أن أيا من الحالات التالية لا تنطبق عليك :
1- الصرع:
يجب عدم تناول دواء(كلوروكوين) أو (مفلوكوين) من قبل مرضى الصرع حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث اختلاجات واضطرابات، كما يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول (ديوكسي سايكلين) حيث أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع قد تقلل من فاعلية (ديوكسي سايكلين).
2-الصدفية:
إن دواء(كلوروكوين) يمكن أن يجعل الصدفية أسوأ وفي هذه الحالة يمكن استبداله بأي من (ديوكسي سايكلين) أو (مالارون).
3-الأمراض النفسية:
يمكن أن يؤدي دواء(مفلوكوين) إلى الإصابة بازيادة معدل القلق والإكتئاب ولذلك من الأفضل تجنبه في حالة وجودهذه الحالات النفسية.
4-مشاكل الكبد:
يجب عليك استشارة طبيبك في حال إصابتك بمشاكل في الكبد قبل الشروع في تناول مضادات الملاريا.
5- الإصابة بفيروس الإيدز أو مرض نقص المناعة المكتسبة:
يجب استشارة طبيبك في هذه الحالة أيضاً.
6- مشاكل الكلى:
في حالة إصابتك بأمراض في الكلية فإنه يجب عليك عدم تناول مضاد الملاريا (بروغوانيل) ويفضل استشارة طبيبك بشأن تناول أدوية بديلة.
7- عدم انتظام ضربات القلب:
في حالات تناولك مثبطات المستقبلات بيتا أو أي أدوية مستخدمة في علاج أمراض القلب يجب تجنب تناول (مفلوكوين)
8-استخدام حبوب منع الحمل:
وفي الأسابيع الثلاثة الأولى من تناول (ديوكسي سايكلين) فإن المسافر اذا كانت امرأة قد تحتاج إلى تعزيز وسائل منع الحمل حيث أن استخدام (ديوكسي سايكلين) يمكن أن يقلل من فاعلية حبوب منع الحمل كما يجب مواصلة أخذ حبوب منع الحمل حتى في الأيام السبع المعتادة ويمكنك استشارة طبيبك بخصوص هذا الأمر.
9- داء البرفيرية:
وهو عبارة عن مرض وراثي ينتج عنه حساسية تجاه ضوء الشمس وفي بعض الحالات آلام في البطن والأعصاب، وفي هذه الحالة يجب تجنب تناول (ديوكسي سايكلين) وسارع باستشارة طبيبك.
10- استئصال الطحال:
في حالة عدم وجود الطحال تصبح الإصابة بمرض الملاريا أشد خطورة، لذلك يفضل استشارة طبيبك
11- تناول مضادات تجلط الدم (وارفارين):
يجب عليك استشارة طبيبك حيث أن دواء(برغوانيل)قد يقلل من فاعلية دواء(وارفارين).
ومن المهم جدا أنه عند إصابتك بأعراض شبيهة بالحمى أو عند إصابتك بفقر الدم (الأنيميا) بعد عودتك بثلاثة أشهر من مكان ينتشر فيه مرض الملاريا أن تدرك أن هذه الأعراض قد تكون ذاتها مرض الملاريا حتى لو كنت قد تناولت مضادات الملاريا عند سفرك، وفي هذه الحالة يجب عليك استشارة طبيبك فورا وإعلامه بمكان سفرك الذي قد تكون أصبت بالملاريا فيه. ولا تتردد دائما في استشارة طبيبك وطلب النصح منه.
كيف يمكن الوقاية من عض البعوض:
1- رش المبيدات الحشرية.
2- ارتداء الملابس الطويلة.
3- الإقامة في منازل ذات أبواب ونوافذ يمكن إغلاقها جيدا وإذا لم يتوفر ذلك يمكن استخدام الشبكات المانعة للبعوض في أثناء النوم(الناموسية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريومة
الادارة
الادارة
avatar

البلد : الجزائر
المدينة : الجزائر العاصمة
نقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
العمر : 24
عدد المساهمات : 1635
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الملارياMalaria    2014-07-16, 19:13

بارك الله فيك

صح ملاريا او plamodium   مرض خطير عفنا الله اينا واياكم

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Boss zouna
المدير
المدير
avatar

البلد : zouna
المدينة : zouna
نقاط : 11447
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 7
عدد المساهمات : 4695
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الملارياMalaria    2014-07-16, 20:26

يعطيك الصحة يا طبيبة و طباخة المنتدى

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dzzouna.forumouf.com elsa7ir_alg@hotmail.com abdou4889@yahoo.com
sakiina
مشرفة
مشرفة
avatar

البلد : algerie
المدينة : ténès
نقاط : 1664
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
العمر : 26
عدد المساهمات : 540
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الملارياMalaria    2014-07-17, 00:43

العفو وشكرا على المرور... انتظروا المزيد ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملارياMalaria
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ZouNa :: ** السلامة الصحية ** :: الصحة والحياة-
انتقل الى: