ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

يوجد في المنتدى صندوق للدردشة المباشرة مع الأعضاء

لاي استفسار
zouna.tk@hotmail.com


زونة _ ZouNa
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية تنظيم اوقات صلاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندى99
مشرفة
مشرفة
avatar

البلد : Algérie
المدينة : Sétif
نقاط : 256
تاريخ التسجيل : 28/05/2014
العمر : 19
عدد المساهمات : 178
انثى

مُساهمةموضوع: كيفية تنظيم اوقات صلاتي   2014-06-01, 10:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي مشاكل مع نفسي كثيرة, ولعلي أطرح بعضا منها كل فترة.

أعرفكم بنفسي: أخوكم سعودي الجنسية, طالب بالجامعة, عمري 22 سنة, أحب العلم, وأحب الجد بكل الأمور, وإن شاء الله أكون محافظا على واجباتي.

إخواني الكرام:

أولا: أنا أعاني من تنظيم الوقت, حيث إني أضيع بعض الصلوات بأوقاتها, أو مع الجماعة, وذلك بسبب النوم, فأنا أحتاج أن أنام 9 ساعات على الأقل يوميا.

حيث إني لا أستطيع التنظيم, بمعنى لا يمكن أن أنام بعد صلاة العشاء, وذلك بسبب نظام الحياة عندنا, وإذا نمت الساعة 12 أو 1 ليلا, لا أستطيع أن أقوم لصلاة الفجر؛ لأن النوم أقل من 9 ساعات لا يكفيني.

الآن إذا تكرمتم أريد توجيهكم, وصدقوني سوف أتبع ما تقولون لي إن شاء الله.

بعض النقاط المهمة: أنا أدرس من يوم السبت إلى الثلاثاء, من الساعة 8 صباحا وإلى 12 ظهرا فقط, بعد ذلك أنشغل مع أهلي كثيرا, بحيث لا توجد أوقات معينة لهم, وبعد العشاء عندي دورات إلى الساعة 11 مساء.

أريد أن أذاكر يوميا, وأحفظ وردي اليومي من القرآن, وأزور أقربائي وأصحابي, وأحضر دوراتي, وقبل هذا كله أن أحافظ على جميع الصلوات.

بارك الله فيكم ونفع بكم.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ السيف حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحابته ومن والاه.

بداية نرحب بك -ابننا الكريم– في موقعك، ونشكر هذا الحرص على الخير، وقد أسعدنا أنك جاد، أنك حريص، أنك محافظ، وأنك قلق لأنك تضيع الصلاة بسبب هذا النوم الطويل، ولستُ أدري هل تعني هذه الساعات لا بد أن تكون متصلة؟ ولا تستطيع أن تَقْسِم وقت هذا النوم كما هو الأصل عند كثير من الناس، بأن يجعل لنفسه قيلولة يستعين بها على سهره وأوراده وقيامه لله تبارك وتعالى، فيستريح في منتصف النهار ساعة أو ساعتين، ثم بعد ذلك يُكمل هذا المشوار، ولعل هذا هو الأصوب من الناحية الصحية.

إذا كان الأمر كما فهمنا وهو أنك لا تستطيع أن تنهض إذا وضعت رأسك على الفراش إلا بعد تسع ساعات من نوم متصل، فإن هذا سيكون فيه إشكال في رمضان (مثلاً) في مسألة السحور، وسيكون فيه إشكال في كثير من الأشياء، ولكن دعنا نسأل (بصراحة): هل تستطيع إذا كان عندك سفر بعد سبع ساعات أو ست ساعات أن تنهض لموعد السفر؟ هل تستطيع أن تنهض لموعد مهم؟ هل تستطيع أن تستيقظ إذا جاءك صديق عزيز يريدك في هذا الوقت؟ هل تستطيع أن تستيقظ إذا كان هناك أمر طارئ في البيت؟

غالبًا ما تكون الإجابة نعم، ونحن لم نسمع منك الإجابة، لكن إذا كانت الإجابة نعم فإن هذا التغيير مقدور عليه، ولا يوجد في حياة الإنسان أهم من أن ينهض ليسجد ويركع لله تبارك وتعالى، لأن الله يقول: {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا} ولا شك أن مسألة تنظيم الوقت من الأهمية بمكان، لكن معظم من يتكلم عن تنظيم الوقت يربط ذلك بالصلوات، لأن هذا فعلاً ترتيب جيد، والحمد لله حتى مواعيد الطعام عندنا يمكن أن تُربط ببعض الصلوات، فعند ذلك تكون حياة المسلم بدأت تنتظم من الصلاة التي يرتبط بها أيضًا بعد أو قبل الطعام، ثم بعد ذلك يتفرغ الإنسان للجد في حياته، وممارسة هذه الحياة.

وأعتقد أن النفس هذه كما قال الشاعر: (والنفس كالطفل إن تُهمله شبَّ على حب الرضاعِ، وإن تفطمه ينفطم) فكثير من الناس استطاعوا أن يغيروا هذا النمط الذي عندهم، بل ثبت أن هذه النفس فيها قدرات كبيرة وطاقات كبيرة جدًّا، والدليل على ذلك أن بعض الناس يمتنع عن الطعام –كما هو خبر الأسير العيساوي يُزاد على مائتي يوم في هذه الأيام– وهناك من يمكث أياما دون أن ينام، وهذا جزء من التدريبات العسكرية لبعض الجيوش المحاربة، وقد نجحوا في ذلك، وثبت أن هذا الإنسان إذا أعطى نفسه عشر ساعات تقول (هل من مزيد) وإذا عودها على سبع ساعات تكتفي بها، وهذا الذي نريده، أن نكون نحن الذين نسيطر على أنفسنا وتنظيم لأوقاتنا.

ومثلك من عنده –ولله الحمد– الجِد والحرص -والدليل على ذلك هو هذا السؤال– يستطيع أن يغيّر نمط الحياة.

أما بالنسبة للزيارات العائلية والواجبات الاجتماعية: فقد لاحظنا أن هناك أياما لا تعمل فيها، فيمكن أن ترتب لهم جزءاً من تلك الأوقات لتؤدي حق الأقارب.

بالنسبة لتلاوة القرآن: أيضًا يمكن أن ترتبط بالصلوات، بحيث تجعل لك وردا معينا مع كل صلاة، والبعض يحفظ القرآن بهذه الطريقة، فهي خمس صلوات، لو أن الإنسان حفظ في كل صلاة ورقة –يعني وجهين– فإنه عند ذلك يستطيع أن يحفظ نصف جزء في اليوم, وإذا استطاع أن يقرأ ورقتين –يعني أربع صفحات– يستطيع أن يُكمل ورده اليومي جزءًا مع الصلوات الخمس دون أن يكلفه ذلك كثير وقت.

فالمهم: نحن نتمنى أن تحاول، وسوف نكون سعداء إذا جاءتنا إجابات تصف بدقة الحال التي عندك، ونسأل الله تبارك وتعالى لنا ولك التوفيق والسداد.

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.gool.com 147
Boss zouna
المدير
المدير
avatar

البلد : zouna
المدينة : zouna
نقاط : 11447
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 7
عدد المساهمات : 4695
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تنظيم اوقات صلاتي   2014-06-06, 17:37

بارك الله فيك

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dzzouna.forumouf.com elsa7ir_alg@hotmail.com abdou4889@yahoo.com
ندى99
مشرفة
مشرفة
avatar

البلد : Algérie
المدينة : Sétif
نقاط : 256
تاريخ التسجيل : 28/05/2014
العمر : 19
عدد المساهمات : 178
انثى

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تنظيم اوقات صلاتي   2014-06-08, 11:50

مششششششششكوووور

(¯`·.¸(¯`·.¸(¯`·.¸( ZouNa) ¸.·´¯)¸.·´¯)¸.·´¯)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.gool.com 147
 
كيفية تنظيم اوقات صلاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ZouNa :: ** اسلاميات ** :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: