ZouNa
اهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا

بعد التسجيل ستتلقى رسالة في بريدك افتحها واضغط على الرابط الموجود بها لتنشيط عضويتك

يوجد في المنتدى صندوق للدردشة المباشرة مع الأعضاء

لاي استفسار
zouna.tk@hotmail.com


زونة _ ZouNa
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أسباب الصعوبات التعلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
big bos
الادارة
الادارة
avatar

البلد : الجزائر
المدينة : الشلف
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 05/07/2013
العمر : 22
عدد المساهمات : 673
ذكر

مُساهمةموضوع: أسباب الصعوبات التعلمية   2014-08-11, 14:42


أسباب الصعوبات التعلمية

مالذي يسبب إعاقة التعلم لطفلي ؟
هذا سؤال شائع يوجه للمربين والأطباء وعلماء الــنفس وأصحـاب المهـن الذين يعملون مع الأطفال ذوي الصعوبة التعلمية ، وهــذا ســـؤال طبعــا يصعب على المرء مواجهته .
سنتطرق إن شاء الله إلى العوامل المسببة أو المصاحبة لصعوبات التعــلم والتي أكتشفت نتيجة التقدم التقني والعلمي :
1-العوامل الفيزيولوجية :


أ- العامل الجيني :

هناك عدة شواهــد تدل عـلى أن الاعـتلال في الجينات يسبب صـعوبة التعلم وخاصـة ما يسمى بالديسلكسيا ( صعوبة القراءة الشديدة) وثبت ذلك من خلال الدراسات الجينية التي أجريت على الأطفال وأسرهـــم فإذا كان لدى أحد الوالدين صعوبة تعلمية في القراءة ، فحدوثها عند أطفالهم يزداد بوضوح .

ب - عوامل ما قبل وأثناء وبعد الولادة :

الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلمية ربمـا يكونوا نتاجا معقـدا ( تسمم الدم، النزف،الخداج ) فقد ارتبط انخفاض الوزن عند الولادة بمشاكل التعلم والتطور ، وكذلك عدم تطابق زمرة دم الأم وزمرة دم الطفل (العامل الرايزيسي) اختلاف في عمل الغـدد الصماء عند الأم مثل ( قصورالغدة الدرقية ، السكري ) ، وكذلك التعرض للأشعة ، وعمـر الأم عند الولادة، الجاهزية والكفاءة لـلولادة ،الأدويـة التي تتــناولها الأم ،الحصـبة الألمانية ، نقص الأوكسجين ، تدخين الأم للسجائر ، الحـوادث التي تتــعرض لهـا الأم كذلك صحة الأم وغذائها ونمط حياتها قد تكون أسبابا للصعوبات التعلمية .
هناك دراسة أجريت على 55908 نساء وأطفالهن ، أظهرت هذه الدراسة وجود مشاكل عصبية في أطفال الأمهات ممن كـــان أعمارهن 30 سنة وأكثر أو كن
عزباءات ، أو منفصلات عن أزواجهن ، أو أقل تعليما ، أو مصابات بحالات كالربو والسكري ، والتخلف العقلي ، والأمراض العصبية ، أو اكتنفهن مشاكل الحمــل مثل (المجيء بالمقعدة والمشيمة المنزاحة ).
كذلك هناك دراسة أخرى أجريت على 48 ولدا لديهم عيوب شـديدة في القراءة كان أعمار والديهم فوق 30 عاما عندما ولدوا .


كذلك تنشأ لدى أطفال الأمهات اللواتي يشربن كثيرا من الخمر خلال فترة الحمل وتسمى ( متلازمة الجين الكحولية ) وهي نــقص في النـــمو قـــبل الولادة وبعدها ، وتشوه في ملامح الوجه ، واختـــلال في وظيفة الجهــاز العصبي ، والنتيجة يمكن أن تكون صعوبات تعلمية .

عوامل ما بعد الولادة :

أ - ضربات الرأس / أذى الرأس يؤدي إلى أذى الدماغ .
ب- التسمم بالرصاص / يسبب اختلالا بالنمو .


هناك دراسة أجريت على 425 طفلا في شيكاغو عولجوامن التسمم بالرصاص كان لدى منهم :

39 % منهم نوع من التأذي العصبي .
54 % نوبات متكررة .
38 % متخلفين عقليا .
18% مصابين بالشلل الدماغي .


وقد أظهر هؤلاء الطلاب تحسن في الأداء المدرسي وتركيزهم وثباتهم العاطفي ، بعد علاجهم بحامض الأسكوربيك والزنك والمعادن الأخرى وفيتامين ب .

ج - خلل وظيفي طفيف في الدماغ :

نتيجــة التخطيط الكهربائي للدماغ لأطفال مصابين بصعوبات التعلم وغيره وغيرهم غير مصابين ، أثبت التخطيط وجـــود اختلالات في تخطــــيط الدمـــاغ الكهربائي على جميع المستويات ، وهــذه الاختلالات تـؤثر علــى منطـقة القراءة في المخ ، وكذلك التأثير على وظائـف اللغةالتي يقـوم بها الجـانب الأيسرمن المخ لا تؤدي وظائفها بشكـل سوي عند الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية .

هـ النضــج :

عدم اكتمال النضج عند بعض الأطفال الذين لديهم صـعوبات القراءة مرتـبطا بتأخر في نضج عناصر الجهاز العصبي ، وقــد تكون مثـل هذه المشاكـل ناجمـــة عن مضاعفات خلال فترة الحمل أو رضة أو سوء تغذية ، لكــن يتوقع للأطفــــال المصابين أن يتغلبوا على هذه المصاعب بمرور الزمن ، وبالتعزيز الملائم .

و - سوء التغذية :


يشكـل نقص الغذاء سببــا في صعوبات التعلم وســــوء التغذية يؤثــر تأثيرا ً مباشرا ً وغير مباشـرعلى نمو الجهـاز العصبي المركزي ، وعلى نضـج الدماغ فيمكن أن يكون هنـاك تشوها ً في النسبة بين وزن الدماغ ووزن الجسم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب الصعوبات التعلمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ZouNa :: ** التعليم والبحث العلمي ** :: التعليم العام-
انتقل الى: